• الثانية لما جاء الاحتلال الفرنسي العدو اللدود لأولاد عامر المجاهدين عمق هذا الخلطبل أكد العكس ولما كان الجيل الذي عايش الاحتلال محروم من الثقافة مقهور عن الدفاع عن الحقيقة ولد لنا جيل بعد الاستقلال محروم لا يبحث إلا على العافية لأنه دفع ثمنا باهظأثناء فترات الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي لكن الجيل الحالي الذي تخطى عتبة الجامعاتو الرتب العليا المدنية والعسكرية من أبناء هذا العرش مصر على معرفة الحقيقة *موقعي في الحوار المتمدن - عربيhttp://www. com/عدل سابقا من قبل Fati في الأحد نوفمبر 01, 2009 9:46 pm عدل 1 مرات Fatiالمديــــر العــاماسم الدولة: فرنساموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية الأحد ديسمبر 21, 2008 9:17 am اولاد سيدي يحي وبكني ببوتشنت (اي ابو الذئبة) وضريح هذا الولي الصالح قرب مدينة (ثنية الحد) ولاية تسمسيلت وكانت تقام له وعدة كبيرة اما نسبه فهو ادريسي حسني بوزيدي حسب منتدي البوازيد.
(تلفزيون الرياضة=) هلال شلغوم العيد مولودية وهران مشاهدة مجانا
ﳎﻠﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﳏﻜﻤﺔ ﺳﺪاﺳﻴﺔ ﺗﺼﺪر ﻋﻦ ﻛﻠﻴﺔ اﳊﻘﻮق واﻟﻌﻠﻮم اﻟ - univ-bba.dz
هلال شلغوم العيد ضد شبيبة الساورة بث مباشر مجاني ودفق
سبب اهتمام الأتراك بالمرابطين و الطرق الصوفية ـ عندما عرف الأتراك أهمية أتباع الطرق الصوفية في محاربة الغزو الأوروبي و الوقوف في وجه حملات التنصير و مناهضة أطماع الدول الأوروبية في البلدان الإسلامية ، و تثبيت دعائم الإسلام بين القبائل ضد الحملات التبشيرية ، اضطرّوا إلى اتخاذ سياسة صوفية ، فكانوا يشجّعون الطرق الصوفية ،والمرابطين مريدي الزوايا و الخوانق ، و نشير هنا ، ما جاء في كتاب ـ تاريخ الجزائر العام ـ الجزء الثالث ـ ص 255: [ لمّا صار الترك سادة البلاد الجزائرية ، اضطرّوا إلى اتخاذ سياسة صوفية ، و مثلهم في ذلك دولة الأشراف في القسم الغربي من الشمال الإفريقي ، فإذا كانت المناطق الغربية من الشمال الإفريقي تحتوي خصوصاً على زوايا شاذلية ، فإنّه في القسم الذي كان يسيطر عليه الأتراك كانت السيادة فيه للزوايا القادرية ، و اعتمد الترك على جماعات هذه الطريقة القادرية و كذلك سائر زعماء الطرق بصفة عامة و الصوفية المحلّيين بصفة خاصّة ، فأحاطوهم كما قال A. Cour بالدعاية و مظاهر الاحترام ، و رفعوا من شأنهم في نظر العامّة ، و لم يقصّروا في مجازاة خدماتهم بسخاء ، و لا في عقاب المعاداة بقسوة ، إلاّ ما ظهر منهم أيام ثورة درقاوة.
جميع ولايات الجزائر - صفحة 2
الخ(أعتذر عن عدم ذكر أسماء الثوار الآخرين لعجز الرواة من كبار السن على تذكرهم)}} ومعظمهم استشهدوا في ميدان الشرف أما الأعمال الجهادية فكانت متعددة نذكر منها - مباغتة دوريات جيش العدو – السطو على قوافل المعمرين الأوربيين المتوجهين إلى الواحات – السطو على ممتلكات القياد والعملاء و الخونة... هذا عن العمليات العسكرية كما كان للثوار الذين قادهم سي علي دورا إنسانيا هاما وهو التكفل بمساعدة الفقراء والأرامل و الأيتام من الغنائم التي يحصل عليها وهكذا أربع سنوات كانت كلها جهاد في سبيل الله لقد كان سي علي يعرف بأنه لا يستطيع الطرد النهائي للعدو وسيأتي اليوم الذي يستشهد فيه أو يعتقل ورغم ذلك واصل كفاحه المستميت حتى جاء يوم لم يكن بالحسبان من عام 1916م حيث اتصل به بعض أعيان القبيلة وسلموه رسالة خطيرة متعددة النسخ من الحاكم العسكري الفرنسي لبوسعادة يطلب فيها من الثوار تسليم أنفسهم أو تتعرض القبيلة كلها للعقوبة الجماعية وأخطرها سلب الأراضي وحجز المواشي ثم حرب الإبادة الجماعية ضد أولاد سيدي عامر هكذا ولهذه الأسباب قرر الثوار توقيف القتالانتهى بعون الله ( الأساذ عبد الحفيظ سلمي بن أمحمد)المجاهد عبد القادر زلوف العامري الهمة في طلب القمة؟لقد حدثت لي مفاجأة كبيرة حينما حضرت فعاليات الملتقى الوطنيي الأول الذي نظمتهجمعيية مشعل الشهيد حول تاريخ بوسعادة يومي 15و16 ماي 2008م كعضو مشارك وسعدت بلقاء أستاذي الفاضل الدكتور زغيدي مدير كلية الجزائر واستاذي العزيز لعليبي أبراهيم وهومدير عام بوزارة التربية الوطنية مكلف بالارشيف والدكتور الفاضل بيرم أستاذ محاضر بجامعة المسيلة والرائد البطل عمار صخري قائد الولاية السادسة التاريخية وشخصيات تاريخية ووطنية من الوزن الثقيل كلفت بالتأطير وكانت المفاجأة أكبر والسعادة لا توصف حينما بلغني من طرفهم أنه من أهداف هذا الملتقى التعريف بشخص المجاهد عبد القادر زلوف ودوره الرائد خلال الثورة و المقاومة السياسيةووزعت علينا مطبوعات رسمية تخلد ذكرى هذا الزعيم.
هذان الجبلان يمثّلان نوعاً ما نقطة مركز القبيلة. ـ و التل هي المنطقة المرتفعة نحو الشمال ، و تسمى ـ السروات ـ ، بلد الفلاحة التامّة ، إنّها المنطقة الخصبة بامتياز. أثناء الصيف تهبّ رياح معتدلة باستمرار ، لتلطيف الأرض حيث تحدّ من أشعة الشمس الحارقة للسهل. و في الشتاء ، يكون الهواء سريعاً و البرد قارساً ، و لقد رأينا ، في شهر جانفي الماضي ، أنّ مقياس درجة الحرارة قد نزل إلى الدرجة السادسة تحت الصفر [ 6°-]. كما أنه أمر معتاد بأن تكون العواصف المصحوبة بالبرَد و الثلج تغطّي الأرض لعدّة أيام.
Il furent tous arrêtés et jugés pour trahison par le diwan (2). Le cheikh et son fils ainsi que six notables furent exécutés après un séjour de quelques jours dans la tente des condamnés. Cette violation aux règles coutumières de l'hospitalité provoqua une indignation profonde dans tout l'Est constantinois. Le brasier de l'insurrection s'étendit à travers toute la province. Henancha, Douaouda investirent Qacentina bouchant toutes les issues. On tenta par des négociations de desserrer l'étreinte.
]04 ـ المسيلة: ـ هي مدينة أخرى ورد ذكرها في نص المرسوم الذي أصدره أحمد بن علي أبي عكاز بن السخري. و المسيلة من المناطق التي استولت عليها مشيخة الذواودة في عهد الأمير الثالث عشر ـ السخري بن عيسى بن يعقوب ، و يكون وفد أولاد العزام قد اتجه إليها عند خروجه من عين أزال لانشغال شيوخ الذواودة بالدفاع عن المناطق المجاورة للمسيلة في ذلك الوقت [ 1600م]. 05 ـ ديرة أم ريغة؟: ـ ديرة هي أقصى نقطة غرباً وصل إليها نفوذ الذواودة ، حيث تقع عند حدود بايلك الشرق مع بايلك التيطري آنذاك ، و قد كان شيوخ الذواودة في ذلك الوقت ، منشغلين في تثبيت و تحصين معاقلهم على مشارف جبال ديرة ، من الجهة الشرقية لتلك الجبال المعروفة بطقسها البارد ، وربّما وصل إليها أولاد العزّام لملاقاة شيخ العرب او نائبه في تلك الناحية ، وديرة هي اليوم مقر لبلدية بجنوب ولاية البويرة. و لكن الرائد شارل فيرو مترجم القوات الفرنسية ، العامل بقسنطينة يورد في كتاب ـ سيرة أولاد عبد النور ـ بأنّ الظهير أو المرسوم الصادر آنذاك ، إنّما يذكر ريغة و ليس ديرة ، و كذلك في كتاب ـ المجلة الأفريقية ـ العدد 26 لسنة 1882.
هلال شلغوم العيد | لقاء الساورة لن يلعب لهذا السبب - الشبكة
وكانت قبيلة الذواودة تتمتع بسمعة حميدة في البلاد كلها. " ـ و أولاد السبع بن شبل يعرفون اليوم بأولاد سباع بن عمر بولاية المسيلة المعروفة من مجالاتهم في قديم الزمان. و ربّما أنهم كانوا قواد نقاوس و المسيلة و ديرة. 03 ـ بسكرة: ـ أمّا الوفد الثاني من أولاد العزام ، فقد اتجه إلى ناحية بسكرة ، لملاقاة شيوخ الذواودة ، باعتبار أنّ بسكرة هي زمالة الذواودة ، يقول الشيخ محمد خير الدين عن الأمير السخري بن عيسى بن يعقوب [و كانت دائرته و زمالته تقيم معه شتاء بالزيبان و ما حولها من مراع متسعة في الجنوب على جانبي وادي جدى ، و تنتقل معه صيفا إلى الشمال حيث تقيم بمصيفه قرب منابع وادي الرمال التي تنبع في سهول "البلاعة " المجاورة لقبيلة أولاد عبد النور ، وقد بقيت آثارها معروفة إلى الآن.
والله اعلم. والعائلة العميدة للقبيلة قديما وحاليا هي عائلة ( بربارة) الشهيرة بالعلم و التقوي وجدها الاكبر هو الولي العلامة سيدي محمد بن احمد اخذ الطريقة الشاذلية عن الشيخ سيدي عدة البوعبدلي وعن الشيخ سيدي الموسوم البخاري. وهو بدوره لقنها للشيخ الولي سيدي ( ابن الشرقي) صاحب زاوية الطاف. ولله عاقبة الامور. والسلامالبوعبدلي السليماني. موقعي في الحوار المتمدن - عربيhttp://www. com/ Fatiالمديــــر العــاماسم الدولة: فرنساموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية الأحد ديسمبر 21, 2008 9:20 am بحث مستفيض عن لقب حشـــانياعلم عزيزي القارىء أن لقب حشـــاني منتشر في كثير من ولايات الوطنمتوزعة في الشرق والوسط وتبقى وهران استثناء ظاهرا يدعو للتساؤل..
On convint dans le Conseil supérieur de le mettre à mort parce qu'il était sorti de l'obéissance au très élevé Ali Pacha, alors souverain d'Alger, ainsi que son diwan et autres dignitaires, lesquels, d'un avis unanime, prononcèrent sa mise à mort. On le tua, en effet, et, en même temps que lui, périrent aussi son fils Ahmed et six autres personnalités appartenant à la haute noblesse arabe. Ils furent exposés au bachouda (tente des criminels du camp); puis on coupa leurs têtes, que l'on porta à Constantine, où on les mit en montre sur les remparts de la ville, à l'exception de la tête du cheikh Mohamed et celle de son fils, que l'on n'apporta pas en ville. Un an après (1638), le frère de la victime, Ahmed Ben Sakhri, organisa la totalité des Arabes nomades, les Hanencha et les populations en masse qui habitent le pays compris depuis les portes de Tunis jusqu’aux portes d'Alger, et leva l’étendard de la révolte, contre la gouvernement turc.
و أسرة ابن العزام [ بلعزام] بعين أزال.. و غيرها. ـ و المعروف تواتراً ، فإنّ سيدي مخلوف بن العزام ، هو ولي من أولياءالله الصالحين الذين أنعم الله عليهم ببركاته و فضله و هو رجل دين قبل كل شيء ، نسأل الله لنا وله العفو و المغفرة ، فما هو إلا عبد حقير فقير ذليل يرجو مغفرة من الله و أجر كريم. و قد جرت القصة المذكورة أعلاه ـ حسب تقديرنا ـ و إذا كانت في عهد البايات ، فهي في الفترة الممتدة ما بين 1567 إلى 1587 م ، أي في عهد شيخ العرب الأول ـ علي بوعكاز بن السخري الذوادي الرياحي الهلالي المتوفي عام 1581م أو بداية حكم الباشاوات بالجزائر [من 1588- إلى غاية 1599]. كما نشير أنّه أثناء بحثنا في مختلف المواقع الإلكترونية ، عثرنا على ولي صالح اسمه سيدي يوسف الملقّب بالعزام بجنوب المغرب الأقصى ، ينحدر من وادي درعة بمنطقة الساقية الحمراء ، توفّي سنة 994 للهجرة حوالي 1586 للميلاد ، و قد عاش في زمن سيدي مخلوف بن العزام ،. و له ولدان أحدهما يدعى سيدي أحمد بن يوسف العزام ، المتوفى سنة 1019 هـ ـ حوالي 1611 م كان شيخ زاوية ، و لا ندري لحد الآن إن كانت هناك صلة نسب ما تربط بينهما ؟هذا الكلام ، يدفعنا دفعاً لمحاولة التعريف بالدولة المرابطية التي ينحدر منها العزازمة و إمارة الذواودة الهلالية و كذلك منطقة السّاقية الحمراء...
إنّ سهول أولاد عبد النور ليست مغطّاة بالأشجار ، و هي ترتفع تدريجياً من الشرق إلى الغرب إلى غاية سطيف كنقطة بلوغ الأوج ، فهي متموّجة نوعاً ما ، عدا الجهات المرتبطة بسلسلة الجبال المحاذية لجهتي الشمال و الجنوب ، حيث الارتفاعات المتزايدة. ـ من جهة الشمال لم يكن النسق الجبلي ذي طابع كبير ، فجبل قروس ، الذي يبدو في الواجهة ، كأنّه رأس مسمار عارٍ أحرقته الشمس ، لا يوجد على سطحه أدنى شيء أخضر. ثمّ تأتي بعده مرتفعات سيدي مسعود التي لا تعدّ صعبة بل بالعكس فهي ترتفع تدريجياً إلى القمّة على أراضي فلاحية ، حيث يمكن القول بعدها ، بأنّ السهول تبدو لا بداية لها و لا نهاية. ـ نحو الجنوب تنتشر سلسلة جبلية تدعى جبال تافرنت ، مقطوعة بممري كل من المشيرة و عين الكبش ، و ممرات أخرى لا أهمية لها. و في ختام هذا المنظر يبدو من بعيد طيف الصورة لجبل تنوطيت. باختصار ، فإنّ إقليم أولاد عبد النور ينقسم إلى منطقتين ذات تأثير مناخي مختلف ، و من المنطق ، أن يكون منظرهما مختلف، التل و السباخ ، يفصل بينهما سلسلة جبل تافرنت ، ثمّ في الغرب جبل تنوطيت.
(متصل***) شبيبة القبائل الساورة يعيش على الإنترنت 12
هلال شلغوم العيد يتلقى هزيمة قاسية في بشارعلى يد شبيبة
[حر>>] هلال شلغوم العيد مولودية وهران يعيش على الإنترنت 22